Skip to content

«جوجل» يحتفل بالإنجليزي «كارتر» مكتشف توت عنخ آمون | المصري اليوم، أخبار اليوم من مصر

مايو 9, 2012
يحتفل محرك البحث «جوجل»، الأربعاء، بالذكرى الـ138 لميلاد عالم الآثار الإنجليزي هوارد كارتر، أشهر مكتشف للآثار المصرية.

تعود شهرة «كارتر»، الذي وُلد بالعاصمة الإنجليزية «لندن» في 9 مايو عام 1874، إلى اكتشافه مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر عام 1922 بعد 15 عاما من البحث.

كارتر، الخبير بعلم المصريات، يعود ولعه للآثار المصرية إلى سن السابعة عشرة، حين بدأ  بدراسة النقش والرسم بمصر، ليعمل بعدها في الاكتشافات الأثرية وكانت البداية إحدى مقابر أمراء مصر الوسطى.

لم تتوقف إنجازات كارتر عند توت عنخ آمون، فالملكة حتشبسوت كانت في انتظاره في مقبرتها بالدير البحري عام 1899، وهو نفسه العام الذي أنشئت فيه مصلحة الآثار المصرية وتم اختيار كارتر ليكون أول رئيس لها.

هذا المنصب منحه حرية التحرك فقام بالإشراف على عدد من الحفريات في عاصمة مصر الفرعونية طيبة، «الأقصر حاليا»، ولم يدم هذا المنصب طويلا، ففي عام 1905 استقال من الهيئة بعد إجراء التحقيق مع عدد من حراس موقع مصري وسياح فرنسيين، ووقف كارتر بجوار الحراس المصريين.

تقاعد من علم الآثار، وكان حديثه منصبًا بعد تقاعده في الولايات المتحدة عام 1924، وقدم سلسلة من المحاضرات حول آثار مصر العظيمة.

مات من سرطان الغدد الليمفاوية في 2 مارس 1939 في سن الـ64 بمدينته لندن، وقد دحض فكرة وجود «لعنة الفراعنة»، التي خشي منها الكثير من علماء الآثار.

«إن كان لديك روح العيش، فقد تنفق الملايين من السنين، أنت الذي أحب طيبة، ويجلس وجهك مع ريح الشمال، وعيناك مرآة للسعادة، يا ليل ضع أجنحتك فوقي فإن النجوم باقية»، هذا ما كتب على مقبرة كارتر في فالي بوتني في لندن.

Best Regards,

Advertisements

From → عام

اكتب تعليقُا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: